صفاء سعيد محمد عباس

Name of Organization:

صفاء سعيد محمد عباس

Number of Participants:

7

Country:

Abu Dhabi - UAE

Country:

Abu Dhabi - UAE

Key Insights:

  1. تعرضت لمناقشتي لجوانب عدة من مزايا وعيوب التعليم عن بعد و ذكرت بعد التوصيات للتغلب وتجاوز بعض الفجوات في هذه العملية ، وكيف يمكننا تحويل هذا التحدي الى فرصة والاستفادة منه مستقبلا لنشر العلم في مختلف الانحاء ن جنبا الى جنب مع التعليم الوجاهي.لم استند الى جلسة واحدة بل قدمت خلاصة ندوات ومحاضرات كثيرة ودورات تدريبية وورش عمل حضرتها في هذا المجال من قبل جهات عالمية ومحلية ، كما عملت على تلخيص اراء وردود افعال المحيطين بي تجاه هذا الضيف الجديد ، ولخصت تجربتي كطالبة دبلوم تربوي بجامعة ابوظبي وأم
التعليم عن بعد بين المزايا والمخاطر منذ ما يقارب العام طغى العالم فيروس غريب ، قلب موازين الحياة رأسا على عقب،  لم يترك شيء لم يغيره، وقد تكون المرة الأولى في حياتنا التي يواجه العالم بأسره فيها نفس العدو ويمر بنفس التحديات، لهذا اضطرت جميع الدول وجميع العائلات و الأفراد الى تبني نمط حياة جديد بشكل فجائي ودون تخطيط مسبق، وقد يكون قطاع التعليم من أكثر القطاعات المعنية بهذا الازمة كونها تلامس معظم الأسر في شتى دول العالم، وكونها واحدة من أكثر نقاط التجمعات البشرية في كل مكان،  فلم يكن هناك خيارات كثيرة،  اما وقف عملية التعليم لأجل غير مسمى،  أو تبني نمط جديد من التعليم يراعي الوضع الصحي الطارئ،  وكان هذا الخيار هو باتباع عملية التعليم عن بعد،  باستخدام الإنترنت والأجهزة الذكية. وقد كانت دولة الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول تنفيذا لهذا النظام الحديث، وقد ساعدها بهذا سعيها السابق المتواصل في مجالات التكنولوجيا واصراراها ان تكون واحدة  من أكثر دول العالم تقدما بهذا المجال،  ونظرتها البعيدة المدى واستشرافها لمستقبل يعتبر التكنولوجيا والتقدم العلمي سلاحه الأقوى للتأقلم مع مستجدات العصر الحديث،، وبنيتها التحتية المتهيئة وشبكات الانترنت المتطورة التي تمتلكها، ، لذا وفور إعلان القرار عملت بسرعه على تدريب مدرسيها ومدرسين من دول العالم أجمع على التدريس بواسطة الانترنت،  وكانت من الدول السباقة في هذا المجال،  كما كانت جامعه حمدان بن محمد من أوائل الجامعات التي طرحت برامج لتدريب المدرسين بشتى بقاع الأرض،  حيث طرحت برامج مثل كيف تصلح معلم عن بعد في 24 ساعه وكيف تعد درس الكتروني ب 24 ساعة ب  5    لغات وبلغ الحاصلين على هذه الشهادة     اكثر من 165 الف  مشترك من مختلف دول العالم وبالفعل انتظم الطلاب بالدراسة بعد أسبوعين فقط من اعلان تأجيل المدارس   وتمت المتابعة بعملية التعلم عن بعد حتى الآن. ولكن وبالرغم من نجاح التجربة، وتحقيقها الهدف المرجو منها وهو ما يطابق رؤية الشيخ محمد بن راشد بأن التعليم عنصر أساسي لحياتنا ويجب عدم  وقفه مهما كانت الظروف،  وهذا فعلا الخيار الأمثل والهدف الأسمى، لكني هنا سأحاول إلقاء بعض الضوء على المزايا والعيوب لعملية التعلم عن بعد: المزايا:
  1. إمكانية التعلم والحصول على المعرفة والمهارات من اي مكان بالعالم، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة او المعهد التعليمي، مما جعل الخيارات أكثر وأسهل وشجع الكثير من الأفراد على الحصول على دورات تدريبية وشهادات من مختلف بقاع الأرض وانا شخصيا واحدة من هؤلاء الأشخاص حيث استفدت من هذه الفرصة وحصلت على الكثير الكثير من الدورات خلال العام الماضي وجمعت شهادات اكثر من تلك التي جمعتها طيلة حياتي
  2. توفير الكثير من الوقت الضائع على الطالب والمعلم بالمواصلات وتعبها وغيره وتوفير هذا الوقت لاستغلاله لاحقا للراحة او أنشطة أخرى، مما انعكس إيجابيا على نوعية التعليم..
  3. اضطر المعلمون والطلبة وأولياء الأمور إلى استخدام برامج وتطبيقات تكنولوجية جديده لأغراض التعليم والتعلم، مما أدى إلى تطوير المهارات الحاسوبية والتكنولوجية للمجتمع بأسره.
  4. تقليل أزمة الطرق وتلوث الهواء بسبب ضغط المواصلات مما يساهم في الحفاظ على البيئة والسلامة والصحة العامة.
  5. إمكانية الاستفادة من خبرات المدرسين وأساتذة الجامعات والمحاضرين ممن يقطنون الأماكن او الدول البعيدة..
  6. تبادل الخبرات والمعلومات بين شتى دول العالم حيث اقترب العالم أكثر واكثر وإمكانية عقد المؤتمرات والندوات والمشاركة فيها من مختلف دول العالم دول الحاجة إلى السفر وتكاليفه وتبعاته الكثيرة..
  7. خفض كلفة التعليم بشكل عام نتيجة انخفاض تكاليف التنقل والصيانة والمستهلكات وكافة المصاريف الأخرى.
  8. إمكانية استمرار عملية التعليم في الظروف الجوية المختلفة، حيث لا داعي لوقفها في الظروف الطارئة والمتقلبة، وتقليل عدد أيام الغياب للطلاب والمدرسين على حد سواء.
العيوب:
  1. قلة التواصل الاجتماعي بين الطلاب مما انعكس سلبا على شخصياتهم وتطورهم السلوكي.
  2. تراجع حاد في بعض المهارات لدى الطلاب وخاصة التي تعتمد على استخدام القلم والكتابة.
  3. أصبحت العملية التعليمية مملة نوعا ما بالنسبة للطلاب كونهم يجلسون في بيوتهم ساعات طويلة بنفس الوضعية على الأجهزة الإلكترونية..
  4. الأثر السلبي لاستخدام الأجهزة الإلكترونية على الصحة بشكل عام كتأثيرها على النظر، والاصابع، وعظام الظهر، والرقبة..
  5. بالنسبة للمعلم أصبح تحدي كبير توصيل المعلومة باستخدام صوته فقط او على أحسن تقدير وجهه مما يمنعه من الاستفادة من لغة جسده لتسهيل مهمته.
  6. تحدي اخر بالنسبة للمعلم وهو قدرته على جذب انتباه الطلاب طيبة الوقت وضمان بقاء تركيزهم معه، فالكثير من الطلاب بالرغم من حضورهم الحصة الدراسية الا أنهم ينشغلون بأشياء اخرى، أو ينامون او يغادرون مكانهم..
  7. الى حد ما فقد المعلم هيبته واحترامه من بعض الطلاب، حيث ان اختبائهم وراء الأجهزة وعدم قدرة المعلم على رؤيتهم قد يجعلهم يتجرؤون بأفعال لا يقوموا بها بالمدرسة خاصة المراهقين منهم.
  8. بالنسبة لطلاب لرياض الأطفال وأولئك من يحتاجون إلى تواصل اجتماعي وكسب مهارات حياتية اكثر من حاجتهم للتعليم بحد ذاته، اعتبرهم من أكثر الخاسرين من هذه المرحلة الزمنية.
  9. بعض المواد العلمية كالعلوم والرياضيات صعب جدا شرحها باستخدام الأجهزة بالرغم من وجود بعض البرامج والتطبيقات المخصصة لها.
  10. من أكثر المشاكل التي اعاني منها شخصيا حاليا كوني طالبة دبلوم تربوي هو حرماني من إمكانية الاستفادة من الخبرة العملية فيها بذهابي إلى المدارس للتطبيق العملي، وكونه من أكثر الاشياء الذي شجعني لدراسة هذا الدبلوم حيث أنني باحثة عن عمل في مجال التدريس خبرتي قليلة به لذا كنت متحمسة جدا لفصل التدريب العملي وانتظرته بفارغ الصبر كي استطيع الذهاب إلى المدارس وتطبيق ما تعلمت له واكتساب خبرة في مجال العمل، لكن حالت الظروف دون ذلك.
  11. من الآثار الجانبية السلبية أيضا الضغط المالي الكبير المترتب على الأسر والذي اضطرها الى تحمل أعباء مالية إضافية لشراء عدد من الأجهزة الإلكترونية لكافة أطفالها ولزيادة سرعه الانترنت في منزلها، إضافة الي حاجتها لتوفير غرفة منفصلة لكل طفل وما يترتب عليه من نفقات وتكييف وغيرها، في حين أنها بنفس الوقت تدفع الرسوم كاملة الى المدرسة.
  12. من أكثر العيوب التي تواجهنا لعملية التعلم عن بعد هي استهتار بعض الطلاب وعدم شعورهم بالمسؤولية تجاه عملية التعلم واهمالهم الدراسة اليومية والاعتماد على الغش في الامتحانات.
  13. التعليم عن بعد فرض جهد وأعباء مادية كبيرة على المدرسين وأولياء الأمور حيث احتاج المدرسون الى تعلم مهارات جديده للتعليم عن بعد وتطوير أنفسهم وفرض عليهم ضغوطات وأعباء نفسية كثيرة، كما أن الأهالي تحملوا الكثير من الضغط النفسي لمتابعة دراسة أبنائهم وتعليمهم باستخدام البرامج والتطبيقات كما يقوموا بتسليم الكثير من واجبات أبنائهم إلكترونيا ويبذلون الكثير من الجهد والوقت في سبيل ذلك وخاصة طلاب المراحل الدنيا فنجد أن معظم الامهات تجلس مع أبنائها طيلة الدوام الرسمي لتساعده في عملية التعلم و في بعض الحالات اضطر الأهالي الى إسناد هذه المهمة الى معلمة خاصة لتقوم بها،، في حين أن المدارس هي الرابح الأكبر من هذه المرحلة حيث انها وفرت الكثير الكثير من نفقاتها من مصاريف يومية ومستهلكات وقرطاسية وكهرباء وماء وخدمات ومشرفين وعاملين وقامت بإنهاء عقود الكثير من المدرسين وفي نفس الوقت لم تخفض رسومها المدرسية.
الخلاصة : بعد الحديث عن العيوب والمزايا أود تلخيص بعض النقاط وذكر بعض التوصيات التي من شأنها الارتقاء بعملية التعلم عن بعد وزيادة فوائدها ،
  1. التعليم عن بعد شيء مهم جدا ويلعب دور أساسي في تطوير عملية التعلم ويجب أن يستمر بعد أزمة كورونا لكن جنبا إلى جنب مع التعلم الوجاهي وليس كبديل له.
  2. التعليم عن بعد أكثر ملائمة للطلاب في المراحل الدراسية العليا وطلبة الجامعات والدراسات العليا وخاصة التخصصات النظرية.
  3. التعليم عن بعد جدا مهم للدورات التدريبية والندوات والمحاضرات والمؤتمرات وخاصة الدولية منها ويجب الاستفادة العظمى منه مستقبلا في هذه المجالات.
  4. التعليم عن بعد يجب أن يوفر برسوم اقل من التعليم الوجاهي مما سيفتح المجال لأصحاب الدخل المتدني لتشجيعهم على عملية التعليم
  5. تستطيع دولة رائده في مجال العمل الخيري وتطوير المجتمعات النامية كدولة الإمارات العربية المتحدة والتي اعتادت دوما على تحويل التحديات الى فرص الاستفادة من هذه الفرصة بفتح مدارس وجامعات في دول نامية لنشر المعارف والعلوم، فدولة الإمارات العربية المتحدة قادرة على تحويل هذا التحدي لفرصه لها لنشر العلم والمعارف في مختلف أنحاء الكرة الأرضية لحمايتهم من الجهل وتبعاته الوخيمة، وهي فرصة لمتطوعي الإمارات لعمل هذه المبادرة، ويكون لي الشرف بالتطوع والمساهمة بدوري فيها وتدريس الطلاب،
  6. عملية التعليم عن بعد تفرض بشكل جدي على المدرس ان يغير من صورته النمطية والانتقال من عملية التعليم المتمركزة حول المعلم الى التعلم المتمركز حول الطالب،، فإذا لم يغير المعلم من صورته ودوره التقليديان واستمر بالحديث لوحده وسرد المعلومات طوال الوقت بالمعلم يجب لن يكون موجهه ومنسق ومسهل لعملية التعلم لا مركزا لها فيشعر الطلاب بالملل و قد يناموا، أو يسرحوا أو ينشغلوا بأشياء أخرى في وقت الحصه، ولتحاشي ذلك وضمان اندماجهم بالحصة ومن التطبيقات التي تعمل عملية التعلم ممتعة mentimeter ,quzizz , padlet, Kahoot وغيرها الكثير الكثير ، فالطلاب يحبون الألعاب الإلكترونية وهذا يتوافق مع مبدأ التعلم عن طريق اللعب الذي يعد واحد من افضل الطرق التعليمية .
حاولت بحديثي السابق تسليط بعض الضوء على واحدة من اهم القضايا المثيرة للجدل في أيامنا هذه ، وبالطبع الحديث طويل جدا ووجهات النظر متغيرة في كل لحظة , والتطور سريع جدا في هذه العملية ز ارجو الله ان يكشف هذه الغمة عن عالمنا ويعود طلابنا الى بيئتهم الام سالمين متعافين ،، وسيصبح تعليمنا اقوى حتما باذن الله مع الاستفادة من التعليم عن بعد ، والشكر الجزيل لمتطوعي الامارات ووزارة التربية و RewirEd لإتاحة الفرصة لي لمشاركة رايي المتواضع الذي امل ان ينال استحسانكم.